التخطي إلى المحتوى

يتحرى المسلمون من مختلف دول العالم منذ أن بدأ شهر رمضان الكريم منذ أيام قليلة، موعد ليلة القدر التي تظل غاية يسعى لها المسلم بداية من استعداده لاستقبال شهر الصوم حتى موعد قدومه وانتهاء أيام الشهر الفضيل، وقد كانت دائما تساؤلات المسلمين منذ أن أنعم الله علينا بنزول القرآن في هذه الليلة المباركة تدور حول علامات ليلة القدر التي تدل على موعد قدوم هذه الليلة، وحول موعدها وأحب الأعمال التي يستحب القيام بها في ليلة القدر التي تعد خير من ألف شهر كما ورد بآيات الذكر الحكيم، تعرف على سبب التسمية والعلامات والفضائل الخاصة بهذه الليلة ذات المنزلة الرفيعة عبر موقع إيجي سكوب.

تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

أسباب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم عديدة ورائعة إذ أن علماء الدين والأئمة قد ذكروا أن من أسباب تسمية هذه الليلة بهذا الاسم يرجع إلى ما تتسم به من منزلة ومكانة ذو شرف وقدر كبير، كما أن هذه الليلة تختص بأمر مصيري هام في حياة المسلم إذ أنه يتم كتابة وتحديد كافة أعمال وأرزاق العام القادم، وترجع التسمية أيضا إلى اختصاص هذه الليلة بنزول كلام المولى عز وجل فيها على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم، وتعد هذه الليلة أيضا ذات سمة بارزة وفضائل عظيمة لمن قام بالعبادة والطاعة بها والتقرب إلى الله بمختلف العبادات.

موعد ليلة القدر

موعد ليلة القدر يسعى لمعرفته بدقة جميع المسلمين من أجل نيل بركات وفضائل هذا اليوم الذي تستجاب فيه الدعوات وتحل علينا البركات والخير الوفير، إلا أن هذا الموعد لم يتم تحديده بل أن جميع الأحاديث الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم ذكرت فقط أن هذه الليلة يجب أن نتحرى موعدها في العشر الأواخر من رمضان، لذا نجد أن أهمية القيام والعبادة في هذه الأيام العشر من رمضان تلقى اهتمام وإقبال من الكثير من المسلمين سعيا وراء التوفيق لليلة القدر والفوز بالأجر العظيم العائد على المسلم من إقامتها والتفرغ للعبادة فيها.

علامات ليلة القدر وفضلها

العلامات الدالة على موعد قدوم ليلة نزول القرآن على أمة محمد صل الله عليه وسلم تتمثل فيما يلي:

  • حالة الجو في هذه الليلة تتسم بالاعتدال وجمال هوائها وعدم وجود رياح أو عواصف بها.
  • إضاءة وإنارة شديدة قد يشعر بها ويراها بشكل أكبر من يعيش بالبادية أو من كان بالبر بعيدا عن المعمار.
  • شعور بالراحة وانشراح الصدر قد ينعم الله بهم على المؤمن ويشعر داخله بإحساس خاص بقدوم هذه الليلة أو من خلال رؤيا في منامه كما كان يحدث مع الصحابة رضوان الله عليهم.

يتمنى لكم موقع إيجي سكوب أن تكونوا من عباد الله الذين ينالوا شرف قيام هذه الليلة والتوفيق لموعدها والنيل من خيراتها وفضائلها، كما يمكنكم التعرف على أفضل الأدعية المستحبة من خلال موقعكم إيجي سكوب.

تحديث 15-6-2017: الليلة توافق ليلة الحادى والعشرون من رمضان وهى أولى الليالى الوترية التر يتوقع أن تصادف ليلة القدر لذا يجب علينا أن نكثر من ذكر الله وقراءة القرآن لعلنا ننال فضلها.

تحديث: الليلة هى الثالث والعشرون من رمضان وهى ثانى الليالى الوترية، التى من المرجح أن تكون إحدى ليال القدر المباركة التى ينتظرها المسلمون لنيل فضلها وحتى ينالوا العفو من الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!