التخطي إلى المحتوى

نقترب من النصف الثاني من أيام شهر رمضان المعظم إذ يفرق بيننا وبين العشر الأواخر من رمضان أيام قلائل، إذ أنعم الله على عباده بعبادات وطاعات قد تكون سبب لمن أقامها في تكفير سيئاته والعوض عن أي تقصير قد قام به خلال شهر رمضان بوجه خاص، نظرا لما تمثله فضل العشر الأواخر من رمضان 2017 من أهمية لما لها من فضل وثواب كبير لمن حرص على إحيائها والقيام بأحب الأعمال الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم، وقد وردت بالسنة النبوية العديد من الأعمال والعبادات التي حرص على القيام بها نبي الرحمة خلال العشر الأواخر من شهر القرآن ونتعرف على أفضل وأحب الأعمال في هذه الليالي عبر موقع إيجي سكوب.

تتميز العشر الأواخر من رمضان بفضل كبير إذ أن من بين لياليها ليلة هي أفضل من ألف شهر، ليلة القدر والتي تحدد فيها أرزاقنا وأعمالنا في عامنا المقبل بعد هذه الليلة العظيمة، ولعل من أهم أسباب عدم ذكر موعد دقيق ومحدد لهذه الليلة هو حث المسلمين على قيام العشر الأواخر بجميع لياليهم والسعي وراء تحري ليلة القدر في هذه الأيام والليالي، ولعل هذا ما جعل هذه الليالي العشر من أهم ليالي وأيام الشهر الفضيل.

حرص المصطفى صل الله عليه وسلم كما ورد بالأحاديث النبوية الشريفة على قيام العشر الأواخر من رمضان، إذ أنه كما روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يحرص على أن يقوم الليل في هذه الليالي وكان أشد حرصا على إيقاظ أهله للصلاة والقيام في هذه الليالي، ويعد الاعتكاف في هذه الليالي المباركة أهم ما اقتدى به الصحابة والسلف وأزواج النبي صل الله عليه وسلم عن الحبيب المصطفى في قيام العشر الأواخر من الشهر الكريم.

تنويه 15-6-2017: بدأت اليوم العشر الأواخر من رمضان واليوم هى أول الليالى الوترية والتى من المتوقع أن توافق ليلة القدر لهذا العام حيث توافق ليلة القدر ليلة الحادى والعشرون من رمضان أو ليلة الثالث والعشرون أو ليلة الخامس والعشرون وكذلك ليلة السابع والعشرون.

فضل العشر الأواخر من رمضان

شهر رمضان شهر القرآن لذا كان للقرآن العظيم مكانة هامة وبارزة في إحياء العشر الأواخر، إذ أن الإكثار من تلاوة القرآن والسعي وراء ختم القرآن عدد ختمات يزيد عما اعتاد عليه المؤمن في الشهور والأيام الأخرى، أبرز ما ورد عن النبي عند الحديث عن قيامه وإحيائه للعشر الأواخر من شهر رمضان، كما أن تدبر آيات الذكر الحكيم ومعانيه العظيمة من أحب الأعمال التي يفضل القيام بها في هذه الليالي العظيمة.

العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان 2017

 

تجدر الإشارة إلى أن شد المئزر هو اعتزال النساء والبعد عن الجماع حتى لا يخرج المعتكف من اعتكافه كما كان يفعل معلم البشرية محمد صل الله عليه وسلم.

بعد أن اقترب عيد الفطر المبارك 2017، يمكنكم التعرف على موعد عيد الفطر 2017 فى مصر والدول العربية وموعد صلاة العيد  بعد أن تم اعلانه فلكيا وفى انتظار استطلاع رؤية هلال شهر شوال.

تحديث 9-6-2017: تم الإنتهاء من العشر الأوائل من شهر رمضان غفر الله لنا ولكم فيها جميع الذنوب، وبدأنا فى العشر الوسطى من الشهر الكريم التى وعد الله بالرحمة خلالهم وسيتبعهم العشر الأواخر من رمضان عتقنا الله وإياكم من النار وجعلنا من المغفور لهم بإذن الله.

تحديث: منذ أن بدأت العشر الأواخر من رمضان يتحرى المسلمون علامات ليلة القدر فى كل ليلة وترية حتى ينالوا فضلها والليلة هى ليلة 23 رمضان ثانى الليال الفردية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!