التخطي إلى المحتوى

تشهد الدول العربية ظاهرة مسماه بالقمر الثلجى التي تطل على سمائها اليوم السبت مساءا بعد مرورها على أوروبا وقارتى أمريكا الشمالية والجنوبية يوم أمس الجمعة وتستمر حيث تستمر الظاهرة حتى تصل للدول العربية اليوم ويصاحبها خسوف للقمر يستغرق حوالى أربعة ساعات وتسعة عشر دقيقة، سنتعرف من خلال موقع إيجى سكوب على تفاصيل أكثر عن ظاهرة القمر الثلجى.

يشهد العام الميلادى كعادته ظاهرة مسماه بالقمر الثلجي في شهر فبراير والتى تحدث عند حدوث حالة تسمى الإقتران الكوكبى التى تتعرض لها الأرض والشمس والقمر وتحدث هذه الحالة بصورة كاملة أو تقريبية، يطلق على هذه الظاهرة وصف ثلجى حيث أنها لا تحدث إلا فى شهر فبراير الذى يعد من الشهور التى تتميز ببردوتها الشديدة.

ظاهرة القمر الثلجى تطل على الدول العربية اليوم

خسوف القمر الذى يصاحب ظاهرة القمر الثلجى حيث سيظل القمر مضاءا فى كافة مراحله وذلك لبقاء أشعة الشمس فى حالة سقوط مستمر على سطحه ولذا يظهر شكل قرص القمر وكأنه كتلة ثلجية ولن يتعرض القمر للإختفاء خلال حدوث هذه الظاهرة ومرورها على الدول العربية مساء اليوم السبت.

تبدأ مرحلة الخسوف القمرى حين تشهد المنطقة الخارجية الخاصة بالأرض والتى تسمى شبه الظل والتي يتعرض خلالها سطح القمر عند منتصف الخسوف وتمثل توقيت الذروة العظمى لخفوت ظاهرى لبريقه، يقترب مذنب السنة الجديدة من الأرض فى أقرب نقطة للمذنب الذى يعرف بإسم “45P” بعد حدوث خسوف القمر بساعات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!