التخطي إلى المحتوى

قام موقع conversation بنشر مقالة علمية خاصة بأستاذ العلوم التربوية والتعليمية في جامعة ديربي البروفيسور دينيس هايز يتناول فيه مجموعة من المقترحات التي من شأنها العمل على تطوير التعليم بالعام الجديد 2017، سنتناول من خلال موقع إيجى سكوب طرق تطوير التعليم.

 طرق تطوير التعليم لعام 2017:

  1. الأساسيات والإهتمام بها: حيث أن التعليم يعد غاية لا وسيلة لذا يجب أن نعمل على إعادته لجذوره، فالدور الرئيسي للتعليم هو العمل على دعم وتقوية العدالة الإجتماعية وذلك بتربية الأطفال وتعليمهم أن يفكروا بأنفسهم لا نعتمد على تلقينهم.
  2. التعليم للجميع: تعليم الأطفال جميع المواد مع الإنتقال إلى أعلى المستويات حيث لا يجب حصر الطفل في تعليمه مواد معينة اعتقادا بأن مستواه الفكري لا يتناسب مع متوى مادة ما كما اعتدنا أن نرى أن مادة الرياضيات للأذكياء فقط.
  3. عدم حشو المنهج وتكدسه: نتيجة ما يحدث حاليا من حشو زائد بالمناهج وتكدسها فقد أدى هذا إلى ضياع المعنى الحقيقي من وراء التعليم وهو المعرفة، لذا يجب أن يكون المنهج الذي نقوم بوضعه في التعليم منهج يعتمد على المعرفة لا على التعليم الحرفي.
  4. تنمية المهارات بالتعليم: التعليم صار مجرد هدف أو غاية محددة لا تتضمن تدريب حقيقي ولذا فإن المهارات التدريبية قد تم إغفالها في جميع المراحل من الصغر وصولا للدكتوارة.
  5. المعلم الجيد الواعي: من أهم طرق التدريس وإيصال المعلومة للأطفال وجود المعلم الواعي الواثق من نفسه حيث أن من يوجد من معلمين حاليا يفتقدون للثقة في أنفسهم ويعتمدون على الخبرة فقط وهو ما يعد فوضى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!