التخطي إلى المحتوى

موعد فتح تقديم تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات الجامعية لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من طلاب الثانوية العامة، كان من الأخبار التي حرص وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار الإعلان عنها خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم الإثنين السادس من سبتمبر، وقد قامت وزارة التعليم العالي بالكشف عن قواعد تقليل الاغتراب والتحويل للعام الدراسي 2021-2022، حتى يستطيع الطلاب تسجيل طلباتهم عبر بوابة موقع مكتب التنسيق.

قواعد تقليل الاغتراب 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم فتح مرحلة تقليل الاغتراب والتحويلات عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك بعد الإعلان عن نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق، والكليات المتاحة أمام طلاب المرحلة الثالثة والمتخلفين بالمرحلتين الأولي والثانية، وكشف الوزارة عن القواعد والضوابط العامة التي ستحكم ألية التحويلات الجامعية لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر، وفق النسبة المقررة وهي 10 %/ وتلك الضوابط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات تشمل:

أولاً التحويل بين الجامعات والكليات..

  • أن يكون التحويل المناظر في حدود الحد الأدنى للقطاع
  • التحويل الغير مناظر يطبق عند استيفاء الحد الأدنى للكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها.
  • بتم مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والالتزام به.
  • تنفيذ إجراءات التحويل عبر خدمات موقع تنسيق القبول فقط.
  • لا يتم الاعتماد على التحويلات الورقية
  • التحويل ينفذ لمرة واحدة فقط.
  • استيفاء شروط القبول في الكلية المراد التحويل إليها.
  • تتم عملية المفاضلة بين الطلاب المتقدمين على تقليل الاغتراب على حسب المجموع في شهادة الثانوية العامة.

قواعد التحويل بين المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة

يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

بعض التفاصيل الهامة حول شورط التحويل المناظر والغير مناظر بين الكليات والجامعات، والشروط الواجب مراعاتها، كذلك خطوات تقليل الاغتراب وكيفية تسجيل الطلب على موقع التنسيق.

التعليقات

  1. ماذا لو تم التساوي في المجموع بين المتقدمين لتقليل الاغتراب لنفس الكلية
    كيف يتم الاختيار

    1. لا يوجد شيء رسمي يوضح ذلك من قبل وزارة التعليم العالي، لكن في حال العدد كان كافي يتم قبول كافة التحويلات وهذا ما يحدث في الغالب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!