التخطي إلى المحتوى

التقديم على رابط حجز البطاقة الوطنية الموحدة لوزارة الداخلية العراقية، من خدمات مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، والتي صدر بحقها تعميم من وزر الداخلية “عثمان الغانمي” حث على تسهيل وتبسيط كافة الإجراءات على المواطنين من أجل سرعة تنفيذ الطلبات في منح البطاقات، عبر تفعيل خدمة الحجر الإلكتروني وتقديم المساعدة في كيفية ملء استمارة البطاقة أو النموذج المخصص لهذا الشأن، حتى يتم استيعاب الزحم الذي حدث خلال الفترة الماضية .

أوضح اللواء رياض الكعبي مدير عام الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، أنه استجابة لتوجيهات وزير الداخلية، فقد تم تكثيف العمل في جميع الدوائر ببغداد والمحافظات، كي يتم استقبال المراجعين راغبي استخراج كافة المستمسكات الثبوتية لإنجاز المعاملات، وقد تم دعوة المواطنين إلى التقديم على خدمة الحجر الإلكتروني على البطاقة الوطنية الموحدة، حتى يتم الحجز المسبق وتحديد موعد الحضور إلى الدائرة الفرعية في تاريخ ووقت مناسب لتسهيل الإجراء.

حجر البطاقة الوطنية الموحدة

بينت مديرية الأحوال المدنية ألية حجز البطاقة الوطنية الموحدة إلكترونياً بناءً على الطاقة الاستيعابية لكل دائرة، وحتى يتم استقبال المواطنين وإنهاء المعاملة وإنجازها في وقتها، وفي حالة الحضور بدون حجز، قد ينتظر المواطن لساعات طويلة ولا يتمكن من تنفيذ طلبة، لذا وجب على المواطنين اتباع تلك الإجراء التنظيمي، الذي سيعمل على إتمام المطلب بكل سهولة ودون إضاعة للوقت أو الجهد.

أشارت المديرية إلى وجوب ذهاب المواطن للدائرة التي قام بالحجز عليها في التاريخ والوقت المحدد الذي اختاره، ولا يوجد أي استثناءات في تقديم البطاقة الوطنية وهناك مساواة بين الجميع، وفي حالة وجود أي شكاوى يمكن إرسالها على البريد الإلكتروني [email protected] .

تعليمات الحجز الإلكتروني للبطاقة

أكدت الأخوال المدنية أن الحجز الإلكتروني مخصص للواقعات الحياتية والتسجيل لأول مرة، وفي حالة حدوث أي خطأ عند حجز استمارة البطاقة أو دخول الموقع أو ملء البيانات يتم إعادة تحميل الصفحة، كما أن تواريخ الحجز تكون غير متاحة في العطلات الرسمية، ومقررات خلية مكافحة الأزمة، وحول تعليمات وطريقة حجز البطاقة الوطنية الموحدة فهي كالتالي:

  1. الحجز الإلكتروني متاح للجميع بدون أي رسوم.
  2. اختيار موعد المراجعة من الرزنامة الإلكترونية التي يعرضها البرنامج.
  3. في حالة عدم المقدرة على الحجز في تاريخ ما يظهر رسالة من البرنامج بضرورة تغيير الموعد.
  4. يجب إدخال رقم هاتف صحيح واستخدامه لمرة واحدة.
  5. إدخال الأرقان باللغة الإنجليزية.
  6. ملء جميع حقوق الاستمارة بكل دقة والتأكد من صحة البيانات.
  7. يكون رقم السجل بدون حروف، واستخدام الرقم الوطني بدا رقم السجل إن كان يمتلك بطاقة وطنية.
  8. تعتبر خوية الأخوال التي لا تحمل صورة، أو بها صورة طفل”هوية بدل تالف”، نافذة في الاستخدام حلال مدة 15 عام من تاريخ الإصدار.
  9. يتاح خدمة الاستعلام عن الحجز الإلكتروني للبطاقة الوطنية.

رابط حجز البطاقة الوطنية

أعلنت وزارة الداخلية عن تخصيص بوابة إلكترونية منها التقديم على رابط حجز البطاقات الموحدة، ومنه يتم الإطلاع على كافة التعليمات الواردة بعالية، قبل الشروع في ملء البيانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!