التخطي إلى المحتوى

بدأت حلول أزمة جائحة كورونا تلوح في الأفق، خاصة بعد تصنيع عدة لقاحات في العديد من دول العالم، لتبدأ الدول فعليا في إعطاء اللقاحات المختلفة لمواطنيها، وتوفر وزارة الصحة المصرية لقاح فيروس كورونا، وبدأت فعليا في توفيره منذ عدة شهور لجميع الفئات، وتطلب منذ ذلك الحين من كافة المواطنين الحصول على اللقاح خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمن، والفرق الطبية، وتوفر وزارة الصحة طريقة حجز موعد لقاح كورونا إلكترونيا بوسيلة آمنة ومناسبة للوضع الحالي خصوصاً بعد الانتشار الواسع جدا لفيروس كورونا، لتسير على خطى وزارة الصحة السعودية ووزارة الصحة في الكويت التي تتيح حجز موعد مستوصف إلكترونيا عبر موقعها، وننشر رابط حجز لقاح كورونا في مصر عبر موقع وزارة الصحة، والخطوات التفصيلية للحجز.

رابط حجز لقاح كورونا في مصر

  • يمكنك التسجيل من خلال الولوج إلى (موقع وزارة الصحة المصرية).
  • ثم اختيار أيقونة ذات لون أخضر مكتوب فيها (التسجيل من أجل أخد اللقاح).
  • ستفتح نافذة جديدة يفضل اختيار الفئة المطلوبة ومن ثم ملئ البيانات الخاصة بك مثل الاسم ورقم الهاتف وغيرها من البيانات المطلوبة إن وجدت.
  • سيحصل المواطن على رقم تأكيد على التسجيل، ويفضل وضع رقم الواتساب إن وجد لتسهيل عملية التواصل.
  • وهنا يراعى اختيار اسم المحافظة التابع لها واسم العيادة أو المركز الصحي أو الوحدة الصحي التي يتوفر فيها حجز موعد لقاح كورونا.

الخطوة الأخيرة في التسجيل هي أن يقوم المواطن بإدراج أو رفع صورة لجواز السفر أو صورة الرقم القومي وأي تقارير طبية أخرى. ثم يقوم المواطن بالموافقة على عدة إقرارات، وهي موافقته على كل البيانات التي قام بإدخالها، وموافقته على كل البيانات المذكورة الخاصة باللقاح، وأخيراً موافقته على أخذ اللقاح. وبذلك تتبقى خطوة أخيرة في حجز الموعد لأخذ لقاح كورونا، وهي بعد الموافقة سيتم إرسال رقم خاص للمواطن وهذا الرقم لا يتم تكراره مع أي مواطن آخر وهو الذي يمكن المواطن من المتابعة بعد ذلك، وجدير بالذكر أن وزارة الصحة المصرية قامت بنشر رقم خط ساخن وهو 15335، والذي تستطيع أن تتابع حالة حجز موعد اللقاح ومتابعة آخر التحديثات.

الفئات المستهدفة لأخذ اللقاح

  • أعضاء الطاقم الطبي جميعاً بلا استثناء.
  • من قاموا بعمليات القلب المفتوح قبل ذلك وعمليات زراعة الكلى.
  • الأشخاص الذين قاموا بعمليات القسطرة الطرفية أو المخية.
  • كبار السن.
  • أصحاب الأمراض المزمنة من كافة الفئات العمرية.
  • باقي المواطنين.

ويمنع من أخذ اللقاح فئة الحوامل والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر (١٨) عاما، ومن يظهر عليهم أعراض جانبية، أي أنه يجب استشارة الطبيب المختص.

شروط أخذ لقاح كورونا في مصر للقطاع الطبي

تختلف طريقة حجز موعد اللقاح من الأشخاص العاديين والأشخاص الذين يعملون في القطاع الطبي من حيث إجراءات التسجيل، حيث إن من يعمل في القطاعات الطبية عليه أن يذكر اسم القطاع الذي يعمل فيه، ونوع الجهة ونوع العمل، وهل هذا القطاع خاص أم حكومة، وهل هناك أمراض من النوع المزمن أم لا، وهل يأخذ أي علاج طبي أم لا أي أنه يذكر الحالة الصحية الخاصة به، كل هذا يجب ذكره في البيانات لكي يتم التسجيل بنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!