التخطي إلى المحتوى

يعتبر شهر ذو الحجة من الأشهر المميزة لدى المسلمين فى كافة بلدان العالم، حيث يتمثل هذا الشهر فى آداء فريضة مهمة لدى المسلمين وهى حج بيت الله الحرام كل عام فى نفس الوقت، كما يأتى بعده عيد الأضحى المبارك الذى يحتفل به المسلمون فى كل أنحاء الدنيا، ومن الأسئلة المهمة التى تطرح فى هذا الوقت كل عام هو متى اجازة عيد الأضحى هذا العام ومتى اجازة الحج للمواطنين السعوديين والموقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

يعتبر عيد الأضحى من أعياد المسلمين المميزة والذى يتزامن مع موسم الحج وذبح الآضاحى وتجمع العائلات، وفى وسط القلق المسيطر على العالم أجمع هذا العام بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد من بداية العام الجارى، فقد اتخذت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات هذا العام على موسم الحج، فقد إقتصر موسم الحج هذا العام على المواطنين السعوديين بأعداد قليلة جدا حرصا على سلامة الحجيج وعدم إنتقال العدوى بين من يؤدون فريضة الحج هذا العام.

متى اجازة عيد الأضحى 1441

يحصل المواطنون السعوديون كل عام على اجازة الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك، وقد أوضحت وزارة الحج والعمرة موعد اجازة عيد الأضحى المبارك هذا العام كالتالى:

  • بالنسبة للمواطنين السعوديين ستبدأ اجازة عيد الأضحى من يوم الخميس الموافق 9 من ذى الحجة 1441 / 30 يوليو 2020 وتنتهى يوم الاحد 12 من ذى الحجة 1441 الموافق 2 أغسطس 2020.
  • أما اجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص مدتها تكون 4 أيام تبدأ من يوم وقفة عرفة، ولكل عامل الحق فى هذه الاجازة بأجر كامل فى الاعياد والمناسبات.
  • توجد إختلافات بين اجازة العاملين بالقطاع العام والقطاع الخاص فى المملكة، حيث تبلغ إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص من 3 إلى 7 أيام حسب ما يقرره صاحب العمل، أما القطاع الحكومى فقد تصل إلى 10 أيام.
اجازة عيد الأضحى 1441- 2020

متى اجازة الحج 1441

أعلن تقويم السعودية أن اجازة الحج وعيد الأضحى هذا العام ستكون من يوم الخميس 2 ذى الحجة الموافق 23 يوليو 2020، وسوف تكون العودة للعمل بعد عيد الأضحى يوم الأحد 19 ذى الحجة الموافق 9 أغسطس 2020.

وفقا للوائح المعمول بها من إدارة الموارد البشرية تكون اجازة الحج من الخامس من ذى الحجة وحتى 15 ذى الحجة، وإذا تداخلت معها عطلات رسمية يتم تمديد هذه المدة، كل عام والأمة العربية والإسلامية فى جميع أنحاء العالم بخير وعيد مبارك على الجميع ويجب توخى الحذر فى الإحتفال بالعيد هذا العام فى ظل انتشار COVID-19.

اجراءات قوات الأمن السعودية لموسم حج 1441-2020

أوضحت الصفحة الرسمية لجوازات السعودية عن العقوبة التى ستقع على من سيقوم بنقل حجاج غير مصرح لهم بالحج وستكون العقوبة هى السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودى، وسوف يتم التشهير بإسم المخالف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!