التخطي إلى المحتوى

كحك العيد من أبرز سمات ومظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في العديد من الدول العربية وفي مصر بوجه خاص، ويرتبط هذا النوع من المعجنات في مصر بالأفراح والمناسبات السعيدة إذ أن من عادات العديد من الأسر المصرية بمحافظات الجمهورية المختلفة الاحتفال بالأعراس عن طريق تحضير الكحك والمعجنات المشابهة له من ناحية التحضير مثل البسكويت والقراميش وغيرها من المعجنات، التي كثيرا ما تزخر بها موائد العرائس للاحتفال بليلة العرس واستقبال ضيوفهم، ونعرض خلال السطور التالية عبر موقع إيجي سكوب على طريقة تحضير كحك العيد بالمنزل بالخطوات ومقادير العمل.

يوجد العديد من أنواع الكحك إذ يوجد منه ما يعرف بالكحك السادة الخالي من الحشو، وأنواع أخرى يتم وضع حشوة داخلها تختلف تبعا لاختلاف الأذواق إذ أن منها ما يعتمد على حشو الكحك بالعجوة، أو حشو الكحك بالملبن أو المكسرات وغيرها من أنواع الحشوات تبعا لما تختاره ربة المنزل ويفضله أفراد الأسرة، رغم أن الكحك يرتبط بالمناسبات السعيدة كالأعراس ويرتبط أيضا بمناسبة عيد الفطر المبارك إلا أن العديد من الأسر المصرية خاصة في الريف تقوم بتحضيره وإعداده كوجبة للفطور بجوار كوب من الشاي صباحا.

تبحث السيدات دوما عن طرق تحضير الأطعمة والحلويات في المنزل تجنبا لشراء الأطعمة من السوق أو المحلات التجارية، وذلك من أجل تجنب تناول أية مواد حافظة أو تجنبا لما قد تشهده من ارتفاع في أسعارها وتكبد الأفراد نفقات مكلفة من أجل شرائها، لذا فقد قمنا في الفقرات التالية بعرض خطوات طريقة تحضير كحك العيد بالمنزل من النوع السادة والذي يتم تناوله بعد القيام برش مسحوق من سكر البودرة على وجهه.

طريقة تحضير كحك العيد بالمنزل

مقادير عمل كحك العيد السادة

كيلو من الدقيق + 2 كوب من السمن + نصف كوب من الزبدة + كوب من الماء الدافئ + ربع ملعقة صغيرة من الملح + ملعقة كبيرة من السكر + ملعقة كبيرة من السمسم + ملعقة صغيرة من الخميرة الخشنة + ملعقة صغيرة من ريحة الكحك.

خطوات العمل

  1. يتم وضع الدقيق والملح في وعاء عميق مقاوم للحرارة، يتم تسخين مقدار السمنة والزبدة معا في وعاء سميك على النار حتى يغلي ويصبح المزيج ساخنا.
  2. يتم إضافة مقدار ريحة الكحك والسمسم على الدقيق بدون تقليب، يتم صب المزيج الساخن من السمنة والزبدة على السمسم من أجل تحميصه، وبعد ذلك نقوم بتقليب الدقيق والمزيج الدهني باستخدام ملعقة خشبية وذلك حتى تختلط المقادير بشكل تام.
  3. نقوم بخلط السمن مع الدقيق باليد والدعك جيدا لمدة دقائق معدودة من أجل أن يتشرب الدقيق السمن، نقوم بإعداد الخميرة من خلال وضعها في كوب الماء الدافئ ووضع مقدار السكر وتغطية الكوب بعد تقليب الخميرة حتى تظهر فقاعات على الوجه.
  4. يتم صب خليط الخميرة على العجين والقيام بتقليب العجين جيدا أثناء صب الخميرة حتى نحصل على عجينة ملساء، ونقوم بعد ذلك بتغطية العجين ووضعه في مكان دافئ لمدة تبلغ حوالي ثلاثين دقيقة حتى تصير العجينة بحجم مضاعف.
  5. بعد تسخين الفرن على درجة حرارة تبلغ 180 درجة نقوم بإحضار صواني ذات حواف غير مرتفعة وأخذ مقدار من العجينة يقارب حجم حبة الجوز أو كما نرغب، ويتم إعدادها على شكل كرة ثم القيام بفردها وتشكيلها باستخدام المناقيش ووضعها بالصواني وتركها بالفرن ما بين 10 أو 12 دقيقة.

تابعوا عبر موقعكم موقع إيجي سكوب أحلى وأشهى الوصفات من مختلف البلدان وبألف هنا وشفا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!