التخطي إلى المحتوى

فترة الحمل والرضاعة من المراحل الهامة والأساسية سواء للأم أو الطفل إذ أن كلا منهما يحتاجان لمنظومة غذائية وصحية سليمة ومتوازنة، وحيث أن الألف يوم الأولى في حياة الطفل هي الأهم، وبناءا على هذه الفترة يتم بناء جسم الطفل من الاحتياجات الضرورية التي تلزمه، فضلا عن تعويض الأم عن ما قامت بفقده خلال هذه الفترة تعاونت ثلاث وزارات في توفير الدعم اللازم للحوامل والمرضعات من خلال مشروع 1000 يوم للحوامل والمرضعات، تعرفوا على شروط الحصول على الدعم ومقداره عبر موقع إيجى سكوب.

سوء التغذية الذى قد تتعرض له المرأة الحامل أو المرضعة لا يمكن الاعتماد على جهة أو مؤسسة واحدة من أجل معالجته ووضع حلول للقضاء عليه، لذا فإن توقيع مذكرة التفاهم وإتفاقية بين كلا من وزارة الصحة والتموين والتضامن نتج عنها الإعلان عن إطلاق مشروع 1000 يوم للحوامل والمرضعات، وهذا يمثل تضافر كافة الجهود الحكومية من أجل المساهمة فى هذه المرحة الهامة، ومساعدة المرأة والطفل على مواجهة ما قد يحدث من سوء تغذية، حيث يبدأ البرنامج بمرحلة تجريبية تشمل أربعين ألف امرأة حامل ومرضعة.

مشروع 1000 يوم للحوامل والمرضعات

يشهد المشروع تنفيذ المرحلة التجربيبة منه فى  ثلاث محافظات من الصعيد هى قنا، سوهاج، أسيوط التى تعتبر الأكثر فقرا بين محافظات الجمهورية، يهدف المشروع إلى إطلاع النساء على التوعية الغذائية التى تناسب المرأة أثناء حملها، كما تتضمن أهداف المشروع منح المرأة أثناء حملها ما تحتاجه من تطعيمات ومكملات غذائية، حيث لا تقتصر أهداف المشروع على فترة الحمل بل تشمل أهدافه فترة ما بعد الولادة والاهتمام بالتغذية السليمة والقيام بمتابعة طبية وغذائية لمراحل نمو الطفل من عمر يوم واحد حتى يبلغ عامين.

شروط الحصول على دعم مشروع 1000 يوم للحوامل والمرضعات

تم تحديد العديد من الشروط من أجل الحصول على الدعم منها:

  1. يشترط أن تكون المستفيدات من الدعم ممن يشملهم مشروع تكافل، ويعد هذا الشرط من منطلق أن الشريحة التي يشملها مشروع تكافل تعد هى الأكثر احتياجا.
  2. أن تكون الحامل أو المرضعة ممن يقمن بصورة منتظمة بالذهاب للوحدات الصحية والحرص على إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لهذه المرحلة، وذلك من منطلق ما يهدف له مشروع الألف يوم إلى تحفيز النساء للقيام بمتابعة طبية بشكل دائم.
  3. يشترط ألا يتجاوز عدد أطفال من تتقدم للحصول على الدعم طفلين أى أن يكون الحمل الحالي هو في ثالث أطفالها، كما يجب أن يكون فترة فاصلة كافية بين كل حمل والحمل الأخر.

طرق الحصول على دعم مشروع الألف يوم

تتمكن النساء اللاتي سوف يقمن بالانضمام للمشروع من الحصول على الدعم المخصص لهم من خلال إضافة ما تم تحديده من دعم على هيئة نقاط يتم إضافتها للبطاقة التموينية، بينما من لا تملك بطاقة تموينية سيتم استخراج بطاقة لها، ونظرا لأن أكثر ما تحتاجه المرأة الحامل أو المرضعة فى هذه المراحل هو المواد الغذائية المتمثلة في العدس والحليب والجبن والعسل الأسود والفول وذلك ما سوف يتم صرفه من خلال الدعم على هيئة سلة غذائية تحتوى من هذه السلع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!