التخطي إلى المحتوى

أشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى ألية تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم عبر الاستفادة من خدمات بوابة اجير “إشعار أهلية عمل”، لتنفيذ توجيهات وزارة الداخلية نحو منح الإقامة النظامية لحاملي هوية زائر من اليمنيين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، مع نشر رسوم تحويل بطاقة زائر إلي إقامة نظامية وتوثيق ذلك في المديرية العامة والجوازات، وكيفية الاستفادة من خدمات مساند.

ساعات قليلة وابدأ وزارة العمل في إصدار إشعار أهلية عمل للأشقاء من اليمنيين الراغبين في الاستفادة من تحويل هوية زائر إلى مقيم، عبر الخدمات المقدمة من بوابة مساند أو بوابة اجير، عبر مجموعة الشروط التي حددتها الوزارة والمديرية العامة للجوازات للاستفادة من منح الإقامة النظامين لحاملي هوية زائر من اليمنيين.

موقع بوابة أجير إشعار أهلية العمل

ضوابط تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم

نشرت ضوابط تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم، والتي لن يتمكن كل اليمنيين من الاستفادة منها بسبب وضع معايير تحكم ألية التحويل إلى الإقامة النظامية، حيث اشترط توفر جواز سفر يمني ساري المفعول ومصادر عن حكومة اليمن الشرعية، وأن يكون المتقدم من حاملي هوية زائر من المديرية العامة للجوازات سارية المفعول، وأن يترواح سن المستفيد ما بين 18 وحتى 60 عام، وان يكون مسجل على الملف الحدودي لدى المديرية العام للجوازات.

أضيف للضوابط الحاكمة لألية التحويل، أن يكون حامل هوية زائر من الموجودين على استضافة احد الشركات المستفيدة من الخدمة، والحصول على خدمة إشعار أهلية العمل على حسب الضوابط التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وإصدار هوية مقيم من خدمات أبشر أو مقيم، وسداد رسوم إصدار الهوية ورسوم الاستقدام، وتسليم تقرير طبي آلي من واحدة من المستشفيات أو المراكز الطبية.

تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم
تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم

رسوم تحويل هوية زائر الى مقيم

تضم رسوم تحويل هوية زائر إلى مقيم دفع مبلغ 1800 ريال مقابل الحصول على خدمة إصدار إشعار أهلية عمل على بوابة أجير، وتدفع لمرة واحدة، تسديد نفقات إعداد التقرير الطبي المطلوب من راغبي الاستفادة من الخدمات والحصول علة الإقامة النظامية، وسداد رسوم إصدار هوية مقيم ، وسداد رسوم الاستقدام .

خدمة مساند لليمنيين

أوضحت بيانات نسبت لوزارة العمل كون خدمة مساند لليمنيين مخصص للرجال، ولا يمكن للنساء من حاملات هوية زائر، التقدم للحصول على إشعار أهلية العمل للوظائف المنزلية، حيث تختلف الاستحقاقات المنصوص عليها للعمالة بالمهن النزلية على نظام مساند عن تلك الاستحقاقات على نظام أجير للوظائف المهنية.

وزارة العمل نوهت كذلك في توضيحها للشروط الخاصة بالحصول على الخدمة، لتمكين حملة الوثائق اليمنيين  لإصدار جواز سفر يمني من السفارة وضعف غرامات نظام أبشر، حيث أن خدمة تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم تكون مرهونة بسريان جواز السفر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *