التخطي إلى المحتوى

شهر رمضان من المناسبات الهامة فى العام ولذلك تزيد كمية التساؤلات من قبل النساء الحوامل حول كيفية استطاعتهم صيام الشهر المعظم وخصوصا وأن هناك العديد من الدراسات العلمية التى تؤكد على علاقة التغذية السليمة للأم بصحتها وصحة مولودها ووزنه، إلا أن الدراسات الطبية قد أكدت أن اﻟﺻﯾﺎم  لايؤثر بشكل سلبى ﻋﻠﻰ صحة المرأة اﻟﺣﺎﻣل أو مولودها، نقدم لكم من خلال موقع إيجى سكوب نصائح هامة لصحة الحامل فى رمضان 2017.

نصائح هامة لصحة الحامل فى رمضان

الأمر يختلف ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ اﻟﻣرأة اﻟﺣﺎﻣل المصابة ببعض الأﻣراض ﻣﺛل مرض السكري ومرض ضغط الدم المرتفع، وأيضا من يعانون من أﻣراض اﻟﻘﻠب أو الكلى وغيرها من الامراض المزمنة، فالجدير بالذكر أان تلك اﻷمراض فى حد ذاتها تشكل خطورة ﻋﻠﻰ صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، ولذلك تنصح الحامل المصابة بأى من الأمراض السابقة ﺑﺎﻹفطار، ﻛﻣﺎ أن هناك بعض الحالات التي يتم  نصحها بالافطار أيضا كحالات استثنائية مثل المرأة الحامل بتوأم والتى تتعرض للقىء المستمر فى أولى شهور حملها.

أهم النصائح للمرأة الحامل فى رمضان

  1. يجب على المرأة الحامل شرب المياة وتناول العصائر الطبيعية بكثرة، وذلك بسبب احتياج الجسم  للسوائل خصوصا أثناء درجات الحرارة المرتفعة والتى يفقد فيها الجسم الكثير من المياه كما يجب الاقلال من تناول الشاى والمكيفات قدر الامكان.
  2. يجب على المرأة الحامل تناول 3 تمرات على الفطار، وذلك لتعويض الجسم بالسكريات التى يفقدها أثناء الصيام ولاعادة مستوى السكر للمستوى الطبيعى.
  3. يجب علي المرأة الحامل عدم الافراط في تناول الحلوي او التوابل والمخللات حتي لا تشعر بالعطش او الحموضة اوالحرقة.
  4. يجب علي المراة الحامل تقسيم وجبة الافطار إلى 3 أو 4 وجبات خفيفة بين موعد الإفطار والسحور كي لاتشعر بالامتلاء اوبضيق التنفس خاصة وان كانتِ في اشهر  الحمل الاخيرة
    يجب علي المراة الحامل الحرص علي تناول وجبة السحور وتاخيرها قدر الامكان لكونها مهمه ومفيدة جدا للجسم.
  5. يجب علي المراة الحامل في الشهور الثلاثة الاولي من الحمل ان تداوم على تناول أقراص الفوليك أسيد وأن تكثر من اكل الفواكهه والخضروات لمنع تشوهات الاجنة.
  6. يجب علي المراة الحامل فى الشهور الثلاثة الوسطى من الحمل الاكثار من شرب الألبان وتناول منتجاتها مثل الزبادي والجبن، والإكثار أيضا من اللحوم والكبد والحرص على تناول أقراص الكالسيوم  للحماية من تشنج العضلات والام المفاصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *