التخطي إلى المحتوى

تقوم العديد من الجامعات الخاصة المصرية فى تقديم منح للطلاب المتفوقين فى الثانوية العامة كل عام، وذلك بشروط معينة يجب أن يكون الطالب مستوفى لجميع شروط المنحة حتى يضمن القبول بها، وسنتعرف من خلال موقع إيجى سكوب على موعد التقديم لمنح الجامعات الخاصة 2021 وطريقة التقديم للمنحة فى ظل إتجاه جميع الجامعات الخاصة للتقديم الإلكترونى هذا العام، بسبب انتشار فيروس كورونا.

تم الإعلان عن نتائج الثانوية العامة 2021 في أغسطس الماضي، وفي ظل انخفاض النسب المئوية الحاصل عليها الطلاب هذا العام، وضياع حلم الكثيرين في القبول بالكليات مثل الطب والهندسة والإعلام وغيرها، أوضحت وزارة التعليم العالي شروط الحصول على منح الجامعات الخاصة، ومنح الجامعات الأهلية “منحة الرئيس”، وكذلك منح البنوك والمؤسسات الدولية، وسنتعرف من خلال موقع إيجي سكوب على شروط كل منحة منهم.

موعد التقديم لمنح الجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة 2021

أعلنت بعض الجامعات الخاصة عن بدء استقبال طلبات المنح الدراسية، وذلك لطلاب الثانوية العامة المتفوقين والأوائل، كما أعلنت بعض الجامعات عن منح جزئية مثل الجامعة الروسية بمدينة بدر والتي أعلنت عن منحة جزئية للطلاب المتفوقين المتقدمين لكلية الهندسة التابعة لها، حيث تعطي الجامعة تخفيض 20% من مصروفات الجامعة لهؤلاء الطلاب، ومن المتوقع أن تبدأ الجامعات الخاصة الأخري فى استقبال طلبات الإلتحاق بالمنح الدراسية، خاصة بعد ظهور نتيجة تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2021، وتقوم كل جامعة بوضع شروط معينة للحصول على المنح الدراسية بها تتعلق هذه الشروط بمجموع الثانوية العامة، ومجموع الطالب فى المواد المهمة بالنسبة للتخصص الذى يريده.

الجامعات الخاصة التى تقدم منح لطلاب الثانوية العامة

الجامعةالموقع الإلكترونى لها
جامعة 6 أكتوبرO6U
جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUSTMUST
جامعة مصر الدولية MIUmiuegypt
الجامعة الروسيةERU
جامعة فاروسPua
جامعة حورسHorus
جامعة بدرBUC
جامعة درايةDeraya
جامعة مودرن للعلوم والتكنولوجياMti
جامعة النهضةNUB

شروط القبول بمنح الجامعات الخاصة 2021

  • أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة المصرية.
  • أن يكون مصرى الجنسية من أبوين مصريين.
  • أن يكون خريج الثانوية العامة لنفس عام التقدم أى لعام 2021.
  • أن يكون الطالب حاصل على مجموع أعلى من الحد الأدنى للإلتحاق بالكلية بالجامعة الخاصة.
  • أن الطالب لم يكن قد قام من قبل بالتقديم للدخول بنفس الجامعة بدون منحة.

هذه الشروط عامة وتوجد شروط أخرى خاصة بكل جامعة على حدة سوف نضيفها فور توفرها.

منحة الرئيس لطلاب الثانوية العامة بالجامعات الأهلية

أعلن رئيس الجمهورية أيضا عن تقديم الدولة لعدد 100 منحة لطلاب الثانوية العامة منذ عدة سنوات، للإلحاق بالجامعات الأهلية التابعة للحكومة المصرية، كما توجد نوعين أخرين من المنح بالجامعات الأهلية، وتتمثل في المنح التي أعلن عنها البنك الأهلى، وكذلك المنح التى تقدمها إدارة الجامعات نفسها للطلاب المتفوقين، بشرط أن يقوم الطالب بإستيفاء شروط التقديم لهذه المنح.

الجامعات الأهلية والكليات المتاحة بها

  • جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا، والتي يتواجد بها 13 كلية وهم: الطب البشري، العلاج الطبيعي، طب الأسنان، التمريض، العلوم الطبية، الإعلام، الهندسة، الصناعات الدوائية والعلوم، البيوتكنولوجي، السياسات العامة، الإدارة، الفنون والعلوم الإنسانية، الصناعات الغذائية.
  • جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا والتي تشمل كل من كلية: الصيدلة، الطب، الهندسة المتقدمة، العلوم الأساسية، القانون والتحكيم الدولي، السياحة والضيافة، الإقتصاد والتجارة الدولية، الفنون والتصميم.

الأوراق المطلوبة للتقدم لمنح الجامعات الخاصة

  • شهادة الثانوية العامة وبيان درجات النجاح.
  • مفردات مرتب الأب.
  • بحث إجتماعى موجه للجامعة المراد الإلتحاق بها.
  • إثبات قيد من المدرسة الثانوية، وإثبات قيد لاخوة الطالب بمدارسهم.
  • صورة بطاقة الرقم القومى للطالب والأب والأم والإخوة وإذا لم تتوفر بطاقة الرقم القومى للإخوة يجب إحضار شهادة ميلاد كمبيوتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!