التخطي إلى المحتوى

يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم في الأيام القادمة بمناسبة جليلة وعظيمة، إذ تهل علينا بالنفحات العطرة والعبادات والطاعات المختلفة الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة والاحتفال بقدوم عيد الأضحى المبارك، تعرف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأهم ما تختص به من عبادات وأحب الأعمال الصالحة التي يسعى من خلالها المسلم للتزود من بركات هذه الأيام، التي نتعرف على أفضل ما يستحب القيام فيها من عبادات عبر موقع إيجي سكوب.

فضل العشر الأوائل من ذى الحجة

تزخر حياة المسلم بالعديد من العبادات والطاعات في مواسم متلاحقة تضاعف من حسناته وتزيده قربا من المولى عز وجل، وقد ولى شهر رمضان الكريم بأيامه العطرة ويسبح المسلمون في هذه الأيام نحو نهر جديد يفيض بالعبادات المختلفة، التي نأمل جميعا أن نبلغها ونستشعر حلاوتها ولذة القرب من الله في هذه الأيام، فقد اجتمعت عبادات وطاعات مختلفة في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة إذ تشهد هذه الأيام المباركة الحث على القيام بعبادات مثل الصوم والصدقة والحج فضلا  عن ذكر الله والصلاة وغيرها.

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم: ” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر ‏قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج ‏بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء” رواه البخاري.‏

شهر ذى الحجة

المنزلة العظيمة التي أنعم الله بها تعالى على العشر الأوائل من هذا الشهر المبارك نستدل عليها من ما ورد بالقرآن الكريم عنها، حيث ذكرت في عدة آيات قرآنية عظيمة وأقسم الله تعالى بها في سورة الفجر، وورد فضلها والحث على الإتيان بأحب الأعمال الصالحة فيها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن الأعمال المستحبة فيها ما يلي:

  1. الحرص على تلاوة القرآن والذكر والذي يتمثل في الإكثار من التكبير والتهليل والحمد في هذه الأيام.
  2. التقرب إلى الله بالنوافل والعبادات مثل قيام الليل وصلاة التطوع والنوافل.
  3. الإكثار من إخراج الصدقات وأعمال الخير والتقرب إلى الله ببذل الجهد والمال.
  4. صيام يوم عرفة والذي نقتدي بهدي حبيبنا المصطفى صل الله عليه وسلم في صيامه حيث يكفر صيام هذا اليوم عام قبله وعام بعده كما ورد بالأحاديث الشريفة.
  5. أداء فريضة الحج والتي تعد الركن الخامس من أركان الإسلام والمناسك الخاصة بها مما يعود على المسلم بالأجر والثواب العظيم.

تعرف على موعد عيد الأضحى المبارك عبر موقع إيجي سكوب واستطلاع هلال شهر ذي الحجة من قبل دار الإفتاء المصرية.

موسم الحج 1441 وسط انتشار فيروس كورونا

 لم يتبق الكثير على بداية العشر الأوائل من ذى الحجة لهذا العام، حيث تبدأ فى الثانى والعشرين من يوليو، ولكن وسط هذه الظروف الإستثنائية من إنتشار فيروس كورونا المستجد فقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن عدم قبول رحلات حج من داخل البلاد وستقتصر مناسك الحج وآداءها على بعض المواطنين من داخل المملكة، حرصا على عدم انتشار عدوى COVID-19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *