التخطي إلى المحتوى

شهدت البلاد هذا العام أول موجة باردة قبيل دخول فصل الشتاء، هذه الموجة الشديدة التي سببها الطقس السيء فاقت التوقعات، حيث تعرضت الكثير من البلاد إلي أمطار شديدة وصلت إلي حد السيول، كما استمر البرق والرعد طوال فترة الأمطار والتي استغرقت عدة ساعات، ومن خلال موقع إيجي سكوب سنوضح فوائد البرق والرعد ودعاء رؤية البرق وسماع الرعد ، حيث أن ما شهده الطقس خلال هذه الأيام جعل العديد من المواطنين يشعر بالخيفة من الأصوات المدوية للرعد وما قد ينتج عنه من أضرار.

كيف يحدث البرق والرعد

تصطدم سحابتان أحدهما تحمل شحنات كهربائية موجبة والأخرى تحمل شحنات كهربائية سالبة مما يؤدى لحدوث شرارة على هيئة ضوء نشاهده فى السماء عند حدوث هذا التصادم وهذا ما يعرف باسم البرق، بينما الرعد هو ما يحدث بسبب أن الهواء الذى يحيط بالبرق يتعرض لارتفاع فى الضغط ودرجات الحرارة يحدث بشكل مفاجئ مما يسبب حدوث موجات من الصدمات الصوتية نسمعها غالبا بعد حدوث البرق، إلا أنه عندما يجتمع البرق والرعد فذلك يعنى حدوث ما يعرف بالصاعقة.

دفعت المخاطر الناجمة عن حدوث البرق والرعد فى السماء إلى اختراع العلماء لما يسمى مانعات الصواعق من أجل حماية المنازل والمنشآت من التعرض للشحنات الكهربائية الناتجة عن البرق والرعد، لذا فإن خبراء هيئة الأرصاد دائما ما ينصحون المواطنين بتجنب التعرض لهذه الظواهر من خلال تجنب الوقوف على المرتفعات أو أسطح المنازل، والبعد أيضا عن أعمدة الكهرباء أو الاستحمام فى هذا الوقت حيث أن الماء يعد موصل قوى وجيد للكهرباء.

فوائد البرق والرعد

يوجد خلف ما نستشعره من خوف ورعب من الأصوات الصادرة والمرتفعة فى دويها من السماء فوائد تعود علينا بالنفع من وراء فوائد البرق والرعد التى نعرضها فى النقاط التالية:

  1. تكون السماد النيتروجينى: يتمتع البرق بقدرته على تحويل النيتروجين لثانى أكسيد النيتروجين ويتم المزج حينها بين هذا المركب وبين مياه الأمطار التى تتسبب فى تساقط ما يقرب من 400 مليون طن من السماد النيتروجينى على التربة ويتسبب هذا الاندماج فى تكون السماد النيتروجينى.
  2. انفجار الينابيع المائية: عقب تكون خزانات المياه بالجبال في موسم الشتاء يساعد حدوث البرق والرعد في تفجر هذه الينابيع.
  3. ارتفاع نسبة الأكسجين: نشعر دائما عقب حدوث البرق والرعد بنسمات هواء جميلة وإقبال هواء منعش نشعر به في الطقس من حولنا ويرجع ذلك إلى فوائد البرق والرعد حيث تحمل شرارة البرق المزيد من الطاقة والحرارة مما يسبب زيادة نسبة الأكسجين فى الهواء.

دعاء البرق والرعد

جاء عن النبي صلوات ربي وسلامه عليه أنه قال “الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو فى يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذى يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره”، كما روي عن ابن العباس رضي الله عنه أن النبي قال “الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله “.

وعن أدعية الرعد عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه – موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال: “سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض”. رواه البخارى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *