التخطي إلى المحتوى

أعلن برنامج حساب المواطن أن المبالغ المودعة في حسابات المستفيدين منذ ثلاثة عشر شهراً وصلت إلى 29.9 مليون ريال وصرّح حساب المواطن أنه منذ يومين قام بإيداع الدعم في المصارف للمستفيدين والذين استحقوا الدفعة الثالثة عشر وووصل المبلغ الإجمالي للدفعة الحالية إلى 2.4 مليار ريال فيما صرف مبلغاً وقدره 24.2 مليون ريال كمبلغ رجعي عن دفعات قديمة يستحقها بعض المستفيدين دعونا نطلع من خلال موقع إيجي سكوب عن ماهية المبلغ المرتجع في حساب المواطن.

المبلغ المرتجع

سأل أحد المستفيدين في حساب المواطن عن ماهية المبلغ المرتجع في البرنامج ورد أحد الأشخاص الذين يعملون في قسم خدمة العملاء عليه قائلاً بأن المبلغ المرتجع هو المبلغ الرجعي الذي يعطى للمستفيد المستحق لهذا الأمر ويمكن للمبلغ المرتجع أن يكون دفعة قديمة يسددها حساب المواطن عند تسديد الدفعة الجديدة.

أ- حالة “لا يوجد” و”وجهت”

إن حالة “لا يوجد” في برنامج حساب المواطن كما عرّفها الحساب سابقاً تعني أنّ معدل الدخل قيمته أعلى من الحد المانع ونسبة إستحقاقه هي صفر أما الحالة الثانية “وجهت” تعرف على أن عملية تسديد المبالغ المستحقة للمستفيدين في حساب المواطن تعتبر قيد الإجراء.

ب- حالة “في الإنتظار” حالة “مرفوضة” وحالة “مدفوعة”

إن حالة “في الإنتظار” في برنامج حساب المواطن تعني أنه يوجد مبلغاً مرفوضاً من الدورات السابقة والحل هو دخول المستفيد إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالموقع والضغط على زر تأكيد الحساب المصرفي وحالة “مدفوعة” يعني تم إيداغ المبلغ المالي العائد للمستفيد في حسابه المصرفي المسجل في البوابة الإلكترونية وحالة “مرفوضة” يعني عدم تسديد المبلغ المطلوب للمستفيد وذلك بسبب عدم تنشيط حسابه المصرفي عند الإيداع.

هدف برنامج حساب المواطن

  1. تخفيف نتائج الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل المستقبلية وضريبة القيمة المضافة على جميع المواد الغذائية).
  2. زيادة الدعم الحكومي، من خلال نظام يساعد على توجيه الدعم للمواطنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *