التخطي إلى المحتوى

اهتم الشارع المصري بعلان الحكومة عن قانون المرور الجديد وما ورد به من عقوبات على المخالفات المرورية واستحداث نظام النقاط لتوقيع المخالفة، بخلاف استخراج رخص القيادة  والعمر الافتراضي للمركبة، والشروط الخاصة بعملة استيراد أو تصنيع المركبات وتنظيم عملية النقل الجماعي.

وافق مجلس الوزراء اليوم الأربعاء على مشروع قانون المرور الجديد تمهيداً لعرضه على مجلس النواب، حيث اتخذ القانون الجديد للمرور العديد من التدابير الحازمة والصارمة، والتي من شانها ضبط حركة الشارع المصري والسفر على الطرق السريعة وداخل المدن المحافظات، بما ينعكس على تقليل الحوادث المرورية والأضرار التي تنتج عنها.

ملامح قانون المرور الجديد | اعتماد نظام النقطة الإلكترونية

حدد قانون المرور الجديد خمس شرائح للعقوبات المرورية على مرتكبي المخالفات، ولأول مرة يعتمد نظام النقطة الإلكترونية، حيث يتم خصم نقطة واحدة على المخالفة البسيطة، و 5 نقاط على المخلفات الجسيمة، ولكل رخصة قيادة 50 نقطة إلكترونية.

القانون الجديد للمرور يهدف منه تحقيق معايير الانضباط في الشارع، وضوابط سلوك مستخدمي الطرق والمركبات، وتقليل نسب الحوادث المرورية، والفوضى والعشوائية التي يتسبب فيها البعض نتيجة السلوكيات المرورية الغير منضبطة.

التعديلات الجديدة في قانون المرور الجديد ستتضمن اعتماد نظام النقاط الإلكترونية، وتقسيم المخالفات إلى شرائح على حسب جسامتها، ويتم خصم النقاط من رخصة المخالف إلكترونياً حتى نفاذ النقاط ويتم إيقاف صلاحية الرخصة.

مجموع الناقط في الرخصة السارية لمدة عام سيكون 30 نقطة، حال نفاذها توقع الغرامات المالية بقيم من 400 وحتى 800 جنيها وفق مجموعة من المخالفات المحددة، ومن أمثال ذلك مخالفة الحارة المرورية، وعدم الالتزام بالإشارات، تجاوز السرعات المقررة، القيادة بمدون رخصة، تجاوز الحمولة المسموح بها وغيرها.

التفاصيل الكاملة حول عقوبات قانون المرور الجديد وكيفية استخراج الرخص وسداد المحالفات وشروط استيراد او تصنيع المركبات وغيرها سنوضحها لكم بالتفصيل في روابط منفصلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *